Posted by: saadessa | ديسمبر 18, 2009

متى أستطيع العودة لممارسة حياتي العادية ؟
يحتاج المريض عادة إلى فترة تتراوح ما بين 6 – 8 أسابيع للتماثل للشفاء بعد عمليات القلب وخلال تلك الفترة ستعود تدريجيا إلى مستوى النشاط الذي كنت تمارسه قبل العملية . ولكن عليك أن تزيد نشاطك تدريجيا بالقدر الذي لا تشعر معه بالتعب والإعياء .
ابدأ نشاطك بالقدر الذي كنت عليه عند خروجك من المستشفى ، وزده تريجيا ويوما بعد يوم . ولا شك أن المشي هو أفضل الرياضات . خذ الأمور بحكمة وروية ولا تجهد نفسك ، ولا تحملها ما لا تطيق .
” لا يكلف الله نفسا إلا وسعها “وينبغي عدم رفع أي شيء يزيد وزنه على 5 كغ خلال فترة الأسابيع الستة التي تعقب العملية ويمكن ممارسة الأعمال التي تحتاج إلى مجهود عضلي بعد 3 أشهر من العملية . أما الأعمال المكتبية أو الإشرافية فيمكن ممارستها بعد 6 أسابيع .
متى يمكنني صعود الدرج ؟
يمكن البدء بصعود الدرج في اليوم الخامس بعد العملية بالقدر المستطاع . ولكن تذكر أن صعود الدرج يحتاج إلى مجهود أكبر من المشي العادي . فخذ وقتك عند صعود الدرج و لا تتسرع . وحاول أن تستريح أثناء صعودك الدرج ولو للحظات .
متى أستطيع الاستحمام ؟
الاستحمام جيد – كما ذكرنا – منذ اليوم الثالث بعد العملية . وستحسن في البداية الجلوس على كرسي عند الاستحمام حتى تسترد قوتك تماما . اغسل الجرح بالماء والصابون بلطف ، وتجنب فرك الجرح . وينصح بأن يرافقك أحد من أهلك لمساعدتك في ذلك . لا تغلق باب الحمام عليك في الفترة الأولى .
متى أستطيع قيادة السيارة ؟
ينصح بعدم قيادة السيارة في الأسابيع الستة الأولى عقب العملية الجراحية . أما السيارات التي تحتاج قيادتها لمجهود عضلي فينصح بعدم قيادتها في الأشهر الثلاثة الأولى. وخلال ذلك حاول تجنب السفر لمسافات طويلة . وإذا اضطررت إلى ذلك فحاول إيقاف السيارة كل ساعة أو ساعتين . حاول أن تمشي ولو لوقت قصير ثم تابع السفر.
متى أستطيع السفر إلى بلدي بالطائرة ؟
يمكن السفر بعد التأكد من حالة المريض الصحية وسلامة الجروح ، وذلك أثناء زيارة المريض للعيادة بعد أسبوعين من خروجه من المستشفى . ولا مانع في أن يكون السفر بالطائرة أو السيارة .
متى أستطيع ممارسة السباحة ؟
إذا كانت حالة المريض مستقرة ولم تكن هناك أية مضاعفات ، فيمكن السماح للمريض بممارسة السباحة بعد حوالي ثلاثة أشهر من العملية .
متى أستطيع المعاشرة الزوجية ؟
يمكن ممارسة الجماع ( المعاشرة الزوجية ) بصورة شبه طبيعية بعد حوالي ستة أسابيع من العملية .
أشكو من ألم في الصدر . ماذا أفعل ؟
كثيرا ما يشكو المرضى بعد عمليات القلب من ألم في الصدر أو الظهر أو الكتفين . وهذا أمر طبيعي متوقع بعد فتح الصدر . وغالبا ما تختفي هذه الآلام تدريجيا خلال شهرين أو ثلاثة أشهر . وتزول هذه الآلام عادة باستعمال الأقراص المسكنة مثل الباراسيتامول . ويحتاج الأمر إلى شيء من الصبر . قال تعالى : { إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب } الزمر 10 .ولكن ينبغي تمييز هذه الآلام عن ألم الذبحة الصدرية . فرغم أن عمليات وصل الشرايين التاجية تزيل عادة ألم الذبحة الصدرية ، إلا أنها قد لا تزيل تماما عند البعض .
فألم الذبحة الصدرية يحدث عادة عند الجهد ، ويزول بالراحة ، أو باستعمال حبوب النيتروغليسيرين . أما ألم الجرح فقد يزداد بالجهد وخاصة عند تحريك الساعدين أو حمل شيء ما . كما أنه قد يزداد بالضغط على الصدر أو عند السعال .
متى يشفى جرح الصدر ؟
قد يشكو البعض من حكة أو خدر وتنميل مكان الجرح . وقد يلاحظ خروج قليل جدا من المفرزات من جرح الصدر . وغالبا ما تختفي هذه الشكايات تدريجيا .
وينصح بعدم وضع أية مساحيق أو محاليل أو دهون على الجرح . ولكن ينبغي أن تستشير طبيبك فورا إذا ما لاحظت وجود علامات التهاب في الجرح كحدوث تورم في مكان الجرح واحمرار أو سخونة موضعة ، أو خروج مفرزات كثيرة من الجرح .

الدكتور حسان شمسي باشا
اخصائي امراض القلب والشراين




أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: